SUVL

نبذة تاريخية

أرسل إلى صديق طباعة PDF
تم جمع البيانات عن المكتبات الجامعية في نهاية 2005 بواسطة استبيان تم توزيعه على الجامعات السودانية لمعرفة حجم المحتوى المحلي في المكتبات الجامعية وعدد المكتبات الرقمية وحجم المحتوى المدخل الكترونيا ونوع البرمجيات وقواعد البيانات المستخدمة . إضافة لمعلومات عن البنية التحتية للربط الشبكي في في كل جامعة.
في 2006 بدأ العمل في التصميم بعد توحيد استمارة الادخال للفهرس في كل المكتبات الجامعية السودانية (تم هذا العمل بواسطة لجنة من اختصاصي المكتبات)
تم تنفيذ المرحلة الأولى لنظام المكتبة الافتراضية في 2006م وذلك بالاعتماد على البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر. ولقد اعتمد الفريق على برمجيات MySQL و PHP. تم وضع محتويات 3 جامعات هي ( جامعة الخرطوم – جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا – جامعة افريقيا العالمية) وكان عدد السجلات 200,000 سجل من فهارس المكتبات والابحاث والدوريات.
في 2007 قامت ادارة المشروع بتنفيذ المرحلة الثانية من الادخال ليشمل المحتوى 8 جامعات سودانية هي 
( جامعة الخرطوم – جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا – جامعة أمدرمان الإسلامية- جامعة القرآن الكريم – جامعة افريقيا العالمية – جامعة النيلين – جامعة الجزيرة - جامعة الزعيم الازهري) ليصبح العدد الكلي للسجلات 350,000سجل.
في 2007 و 2008 قدمت ادارة المشروع عدة دورات تدريبية لتأهيل اختصاصي المكتبات في 27 جامعة حكومية وتدريبهم في معايير الجودة في المكتبات ومعايير مارك 21.
في 2008 قامت لجنة المكتبات والمعلومات التي تم إنشاؤها بواسطة المجلس القومي للتعليم العالي بدراسة الوضع الراهن للمكتبات الجامعية وقد صدر عن هذه الدراسة كتيب يوضح مواضع الضعف والقصور ومواضع القوة في المكتبات التعليمية. بدأت اللجنة في دراسة البرمجيات مفتوحة المصدر التي تناسب الجامعات السودانية. توقف عمل اللجنة في 2009 ولم تكمل عملها.
في 2010 قامت الإدارة التنفيذية في شبكة معلومات الجامعات السودانية بإعادة بناء المكتبة الافتراضية وتصميم تطبيقات نظام المكتبة الرقمية المتكاملة ببرمجيات PMB . كما قامت بتطوير فهرس البحث العلمي السوداني الموحد. ووقعت ادارة الشبكة اتفاقيات للولوج المفتوح مع منظمة أيفل العالمية.
 
You are here: Home نبذة تاريخية عن المكتبة الافتراضية